اعلان منتصف المقال

الأحد، 14 أبريل 2019

أنواع البيانات الأولية (Primitive) مقابل غير الأولية (Non-Primitive)





قم بالضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الحقيقي

أنواع البيانات الأولية (Primitive) مقابل غير الأولية (Non-Primitive)

كثيراً ما يتم التركيز على هذه الأنواع في المقابلات و في اثناء العمل ، لذا احببت ان اوضح هذا الجانب 
تتضمن أنواع البيانات الأولية ال byte و int و long و short و float و double و char. فهي تعتبر جزء من جوهر Java ولا تحتاج إلى أي شيء خاص لاستخدامها. على سبيل المثال ، يوضح ما يلي متغيرًا طويلًا لـ partNumber:
قم بالضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الحقيقي


نوع البيانات الأولية ، مثل المتغير long ، يقوم بالفعل بتخزين القيمة. 
إذا أعطينا قيمة لقيمة partNumber ، على سبيل المثال 4030023 ، فهذا هو ما تخزنه Java.أنواع البيانات غير المرجعية أو الأولية، هي الأعضاء الأكثر تطوراً في عائلة نوع البيانات. 
فهذه الأنواع لا يقومون بتخزين القيمة ، لكنهم يقومون بتخزين إشارة إلى تلك القيمة. بدلاً من partNumber 4030023 ، يحتفظ ال Java بالمرجع(reference) ، يسمى أيضًا العنوان ، لتلك القيمة ، وليس القيمة نفسها.يمكن أن تكون أنواع المراجع (reference)  فئة(class) أو واجهة (interface) أو صفيف (array) متغير. تذكر أن ال (class) عبارة عن مجموعة من الخطط (plans) لكائن معين. هناك الآلاف من الكائنات الشجرية(tree objects) ، ولكن المجموعة الأصل من الخطط (parent set) ستنتمي إلى كلاس الشجرة (tree class). يمكن أن توجد المتغيرات داخل فئة الشجرة ، مثل الارتفاع أو نوع الشجرة. هذه متغيرات مرجعية (reference variables).الصفيف (array) هو كائن واحد يحتوي على قيم متعددة من نفس النوع. يمكن أن نعلن عددنا الصحيح ل partNumbers كصفيف لاحتواء عدد معين من partNumbers في كائن واحد.يوضح الشكل التوضيحي الذي تنظر إليه على الشاشة مثالًا للمتغيرات الأولية (primitive variables) مقابل متغير مرجعي (non-primitive). لاحظ كيف يتم تخزين القيم في المتغيرات الأولية (primitive variables) ولكن يشير المتغير غير الأولي أو المرجعي (non-primitive) إلى عنوان في الذاكرة (address in memory).

قم بالضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الحقيقي

الآن دعنا نلقي نظرة فاحصة على كل نوع من أنواع البيانات المرجعية ، بدءًا من الفصل.
أنواع بيانات الكلاس (Class Data Types)
دعنا نقول أننا عرفنا كلاس جديدة اسمها المنتج (Product):
قم بالضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الحقيقي

فلأجل إنشاء متغير جديد غير أولي (non-primitive) أو مرجع(reference) لهذه الفئة ، يتعين علينا إنشاء مثيل (instance) جديد لفئة المنتج. يتم استخدام الكلمة الأساسية الجديدة لإنشاء كائن. انظر إلى المثال التالي حيث سنقوم بإنشاء منتج جديد (new Product) يسمى (carWax).
كود الجافا Java سيكون كما يلي:
قم بالضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الحقيقي

الآن لدينا متغير  (carWax) لكنه في الواقع مثيل (instance ) لفئة المنتج (Product class) ، وليس قيمة محددة مثل المتغيرات البدائية(primitive variables).


أنواع بيانات الواجهة (Interface Data Types)
تشبه الواجهة (Interface) لوحة معلومات (dashboard) أو لوحة تحكم (control panel) للفئة او للكلاس (class).
حيث تحتوي ال (Interface) على الأزرار فقط ، و تكون الوظيفة التي ينفذها الزر في مكان آخر. لن نخوض في تفاصيل تضمين الواجهات (implementing interfaces) نظرًا لأن التركيز هنا على الواجهة كنوع بيانات غير أولي (non-primitive) أو مرجع (reference) فقط .
قم بالضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الحقيقي

ۚ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ
شارك المقال و انفع به غيرك



مرجع الصورة


ليست هناك تعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ صن واي تكنولوجي 2016 | تصميم : رضا العبادي